برنامج الصحة

برنامج الصحة

تعرف الصحة على أنها تلك القدرة التي يكتسبها الفرد أو المجتمع والتي تؤهلهم لمواجهة مختلف التحديات التي تواجههم سواءً كانت صحية، أم نفسية، أم اجتماعية، أم غير ذلك. ووفقاً لتعريفات أخرى فإن عدم وجود مرض ما لا يعني أن الصحة وافرة، فالصحة أساساً هي الحالة التي تكتمل فيها ويتضافر كل من العقل، والجسد، مع الأنواع الأخرى. من أبرز أنواع الصحة والتي تلقى اهتماماً كبيراً من قبل الكثيرين هي الصحة البدنية، وهي تلك الصحة التي تنتج عن اتباع نظام حياتي محكم ومنظم، سواءً على مستوى التغذية أم على مستوى الحركة، إلى جانب الاهتمام بالأمور الأخرى كأخذ قسط كافٍ من النوم. النوع الآخر من أنواع الصحة هو الصحة العقلية، وهي الصحة التي تتضمن صحة النفس الإنسانية، إلى جانب صحة الإنسان العاطفية، حيث يؤثر هذا النوع من أنواع الصحة بشقيه هذين على حياة الإنسان بشكل كبير، وربما يظهر تأثير ذلك سلباً أو إيجاباً على جسد الإنسان، والعكس صحيح، فبعض الأمراض الجسدية قد تحدث لدى الإنسان مضاعفات نفسية لا تحمد عقباها.

الرياضة | ممارسة التمرينات البدنية

هو ممارسة أداء الحركات من أجل تطوير أو الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة العامة. انه كثيراً ما يكون أيضاً في اتجاه شحذ المهارات أو القدرة الرياضية.تكون هذه الممارسات من خلال حركات متكررة ومنتظمة. ممارسة الرياضة هي عنصر مهم في الوقاية من بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النمط الثاني والسمنة وآلام الظهر. التدريبات بصفة عامة هي أربعة أنواع اعتماداً على الأثر الإجمالي لها على جسم الإنسان:

تمارين المرونة تكون على مستوى مجموعة من العضلات والمفاصل.
التمارين الهوائية مثل المشي والجري والتركيز على زيادة التحمل تساعد على الشفاء من أمراض القلب وتساعد الأوعية الدموية والعضلات.
التمارين اللاهوائية مثل التدريب أو الركض، وتساعد على زيادة كتلة العضلات وقوتها.
التمارين البدنية وهي هامة للحفاظ على اللياقة البدنية بما في ذلك الوزن الصحي ؛وتساعد على بناء وصيانة العظام والعضلات والمفاصل؛ كما تساعد على الحد من مخاطر الجراحة، وتعزز الجهاز المناعي لدى الرياضي.

الرياضة والتغذية

وتركز على كيفية الأغذية والمكملات الغذائية التي تؤثر على الأداء الرياضي، كالتحسين(من التدريب)، والانتعاش (بعد الأحداث والتدريب). هدف واحد من الرياضة والتغذية هو الحفاظ على مستويات الجليكوجين والحيلولة دون نضوب جليكوجين. هناك هدف آخر يتمثل في تحسين مستويات الطاقة والعضلات. وتوجد إستراتيجية معينة للفوز الرياضي. وهو حدث يمكن أن يتضمن جدولا زمنيا لموسم كامل لما يجب أن يتناوله الرياضي، وبكميات دقيقة (قبل وأثناء وبعد، وبين الأحداث والتدريبات). الرياضة والتغذية يعملان جنبا إلى جنب مع الطب الرياضي. وتعتبر الرياضة أهم الممارسات لتخفيف الوزن أيضا.